البحث التربوي هو نوع من التحقيق المنهجي الذي يطبق الأساليب التجريبية لحل التحديات في التعليم. تتبنى عمليات علمية صارمة ومحددة جيدًا من أجل جمع البيانات وتحليلها لحل المشكلات وتطوير المعرفة.
يعرّف J.W Best البحث التربوي بأنه ذلك النشاط الموجه نحو تطوير علم السلوك في المواقف التعليمية. الهدف النهائي لمثل هذا العلم هو توفير المعرفة التي تسمح للمعلم بتحقيق أهدافه من خلال أكثر الأساليب فعالية.
الغرض الأساسي من البحث التربوي هو توسيع مجموعة المعرفة الحالية من خلال توفير حلول لمشاكل مختلفة في علم أصول التدريس مع تحسين ممارسات التدريس والتعلم. يسعى الباحثون التربويون أيضًا إلى الحصول على إجابات للأسئلة التي تهتم بتحفيز المتعلم ، والتنمية ، وإدارة الفصل الدراسي.